الأثنين 1 ديسمبر 2008
 
خطيبي لايناسبني

حائرة.. قبل ستة أشهر تقدم لخطبتي شاب يتمتع بكل صفاة الجاذبية والرجولة، فقبلت به دون تردد، لكنني شيئا فشيئا أجده لايناسبني، لأنه معقد ويحمل أفكارا متشددة وتصورات غربية، يدقق في كل شيء، ويستمر في توجيه ملاحظاته على كل حركة وكلمة وضحكة وفكرة تصدر عني.
أخشى أن أفقد عفويتي، بسبب حذري الشديد منه، بت أفكر قبل أن أنطق بحرف واحد، خشية أن يرد عليّ بمحاظرة طويلة عريضة عن الأخلاق والصفاة الحميدة.
أنا بنت ملتزمة، ولا أكره سماع التعليمات الدينية، لكن أسلوبه يشعرني وكأنني كتلة من الذنوب والخطايا.
لا أخفي عليكم إعجابي بشخصيته المؤثرة، فهو إنسان مثقف وهوايته المطالعة، ولكن لا أرى بيننا شيء يسمى الانسجام، لأنه يريدني حسب مواصفاته ومقاييسه، وليس كما أنا.
افكر بفسخ الخطوبة، لكنني لاأجرؤ على ذلك خشية غضب أهلي منيّ، أرجوا أن ترشدوني إلى حل ينقذني من الحيرة التي أعيش فيها، ولكم جزيل الشكر والامتنان.

عزيزتي الحائرة.. إن مرحلة الخطوبة هي أفضل فرصة لتحقيق التفاهم والانسجام بين الخطيب وخطيبته، فإذا كانت ثمة شكوك وملاحظات، يجب طرحها بصراحة، فلا تكبتي مشاعرك وأوضحي له بكل ثقة مايضايقك، ولاتتركي في قلبك شيئا يمنعك من التفاهم معه.
إن فترة الخطوبة تمهد الخطيبين نفسيا وعاطفيا لمرحلة الزواج، حيث تتكون بينهما في هذه المرحلة رابطة مبنية على فكرة كل منهما عن الاخر ومشاعره نحوه، وفي حال كون هذه الفكرة مشجعة ومريحة للنفس، يحدث بينهما ميل شخصي وتقارب نفسي، ويكون الخطيبان قد وصلا الى حالة من الارتباط العاطفي والنفسي، وبالتالي يؤخذ قرار الزواج بكثير من الارتياح والثقة بالمستقبل.
إن نسبة الانسجام بين الخطيبين تتناسب مع نسبة التفاهم بينهما، وفي مثل حالتك، من الأفضل تأخير موعد الزواج، لتحقيق أقصى درجات التفاهم والانسجام، وإلا فإن الافتراق اليوم أفضل من أن يحدث الطلاق غدا.
يجب أن تعرفي أن قرار الزواج هو بيدك، فأنت من سيعيش حياتك الجديدة وليس أبوك أو أخوك، وبالتالي فإن غضب الأهل لامبرر له، فإذا لم يكن هناك اطمئنان كاف بأن هذا الزواج سيكون طبيعيا وسيؤسس لأسرة سعيدة، فبيدك قرار ترك خطيبك، ولكن بشرط عدم الاستعجال في ذلك، وأن يأتي القرار بعد تفكير طويل، مع إفهام الأهل بالأسباب التي تجعلك تفسخين الخطبة.

عدد التعليقات: 28 تعليقات الزوار
laki al 9arar
| فرنسا | 2007/11/06 23:30:11 | soundous

okhti al9arare biyadiki anti lianaki anti man sata3ichina a3ahe walaysa ahloki atmana laki sa3ada watosibina al9arar aljayid fana mararte bitajribatin mitliki lakini sami3te 9arara ahli hada modata 14 sana wlan o9as katiran lakini ana lam a3rifa zawji ila 6 ayam 9abla l3ors takaamte ma3ahe maratan wa7ida falam yo3jibni bakite amama ahli alladina sama7tohom la lichaya ila likawnihim ahli ama anti okhti faamamaki fatrate alkhotoba min khilaliha to9aririne atamana laki tari9an maliaan bilworod watlobe mina alikhwat an yosa3idouni kayfa aktobe bil3arabiya wachokran jazakom llahe khayran merci beaucoup

الصراحة راحة
| دولة أخرى | 2007/11/07 10:35:40 | جوهر

دي فترة للمصارحة والملاحظات والورق مكشوف ليشايف عيب في الاحر لازم يقول ان غير من نفسة كان بها ان لم يغير الباب يفوت جمل وراعي خاطر الاخرين وانسا نفسي وملاحظات احيانا ثقيلة جدا خاصة امام الناس مثلا يقول مائة مرة قلت لو خطيت كزا مكان كزا مكانش حصل كزا كل النهيات في عرفة اخطا يحب النصائح امام اهلة قال هو ابو العريف صارحية بكل الامور قولي لة في النور وعلي فكرة النوع دة من الناس بيجي بشحط لما يتكلم اقطعي كلامة بسوط عالي شوية ونترة قولي استنا لما تنادية بيدك تقولي تعالة النوع دة لما تسمعي لة يبقي عالي لما تقطعية في الحديث ينزل يارب يبقي كويس يكون ابن حلال وتقير الي الاحسن ويكون من نصيبك ويعطيكي راحة البال يامغير الاحوال غير خطيبها الي احسن حال

الصراحة كثير احلى
| استراليا | 2007/11/08 10:24:19 | رولاا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اختى الحائره قراءت مشكلتك وفى نظرى لايوجد شئ يقلق كثيرا فانا رايئى يتفق مع رائ السيد جوهر .صارحيه بالحقيقه او اشعريه من خلال غيابك عنه اوعدم الرد على اتصالاته او تدللى عليه قليلا حين اذن سيشعر انك متغيره نوعا ما فسيسئلك لماذا انتى هكذا صارحيه بتصرافاته التى لا تعجبك فيه مع اننى من خلال وصفكى له انه انسان فى منتهى الحمال ولايوجد هناك من هو كامل الصفات غير الله سبحانه وتعالى فتغاضى قليلا عن عيوبه تزيدين حبا ومكانة فى قلبه.فالرجل قلتى يتصف بالجاذبيه والرجوله وهذه احلى الصفات فى الرجل فالرجوله هى قمة الاخلاق عند الرجال فماذا تريدى اكثر من هكذا اما عن افكاره فقلتى انه يتصف باخلاق دينييه فهل هذا امر يستدعى الشكو منه فالرجل الذى يعرف امور دينه هو الرجل الطيب الجميل السميح الحنون المحب العاطفى الغيور فكل هذه الصفات هى من صفات المسلم الذى يتقى ربه فى امور دينه فهذا شئ يفرح ولا يخاف منه فانتى انسانه محظوظه حظيت برجل يخاف الله فيكى فانعمى بالسعاده معه وعيشى حياتك معه بسعاده وحب فهذه الفتره هى احلى فترات عمرك حيت يتاسس الحب على شوق ولهفه وتعارف وثيق ودعيك من الافكار التى لمحتيها من خطيبك فانها وان دلت على شئ فانها تدل على قوام خلقه وفعله فالذى يخاف ربه لا يخاف منه.فهذه هى نصحيتى فيسعدنى جدا ان تاخدى بعين الاعتبار فيها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رجل غير مناسب لك
| الصومال | 2007/11/08 12:41:44 | س. خيرالله

اتكلي على الله وافسخيها من اول الطريق. الخطوبة هي فترة التعارف وقد تم التعارف وفهمت شخصيته التى لاتنسجم مع شخصيتك، اذن ليس هو الرجل الذى تستطيعين العيش معه.هكذا وببساطة ومن اول الطريق قبل ان تتعقد الامور ، واجهي اهلك بالموضوع لانه ليس الرجل الذي يناسبك. نظرة هذا الرجل الى المرأة نظرة تملك وسيطرة وهو يشكلك على ذوقه لتكوني مطيعة وصورة عما يرغب ولا يريدك شريكة عندك شخصيتك المستقلة وبكل اسف هذه هي نظرة الرجل العربي الى المرأة. سؤال: هل توجهين اليه ملاحظات عن هذه التصرفات وتقولين له بانها تصرفات لاتعجبك ولا تريدينه ان يتصرفها لانها تزعجك : وهل ناقشت هذا الموضوع معه؟ وماذا كان رأيه؟ لماذا تتصرفين كانك تابعة له؟ هو يملي عليك مايريدة وانت صاغرة؟ قولى له هذا ما يعجبني بالرجل وهذا لايعجبني، عبري عن نفسك وافكارك وقولي ماتريدين فقد يعود هو الى امه ويناقشها بالموضوع ويقتنع معك. لاتتخلي عن شخصيتك والا اصبحت عبدة له.لكل ذلك قلت لك من اول الطريق اقطعيله كارت.

لا اتفق مع الاخ خير الله
| المغرب | 2007/11/08 22:57:49 | امال

اختى الحائرة لقد وصفت زوجك بافضل الكلمات .كونه يستمر فى توجيه ملاحظاته على كل حركة لايعنى انه يريد ان ينقص منك او شىء من هدا .ربما تعنى انه يريد ان يسهل عليك فهمه .ما دام انه انسان يتصف باخلاق دينيةفلا تخافى منه يا اختى وتوكلى على الله وان اردت السعادة معه فهى فى يدك انت. وانا لااتفق مع الاخ خير الله الدى قال انه يريد ان يشكلك كما يريد لتكونى مطيعة.اقول لك يا اختى ادا اردت ان تنالين الجنة فطيعى زوجك والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته. اما انت يا اخى خير الله ساقول لك شىء واحد وهو الله يهديك

تعليق على التعليق
| الصومال | 2007/11/09 11:53:04 | س. خيرالله

العزيزة الغالية امال انا احترم رأيك ولكن دعينا نعالج المشكلة بعيدا عن القوالب الجاهزة وما علاقة الجنة باطاعة الزوجة لزوجها وهل في لغة الجنة مكان لاطاعة الزوج لزوجتة؟ هي تقول بعظمة لسانها خطيبي لايناسبني فكيف تبررين لها الاخذ بما لايناسبها. مع انها هي سألت جوابا وليس سؤالا. تقول انه لايناسبها وبنفس الوقت تقول ساعدوني.خلاص انت شخصتي العلة هو لايناسيك زنقطة على السطر. وبالعودة الى الاخت امال ودعوتها لي بالهداية اقول لها : الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

خير الله Good for you
| دولة أخرى | 2007/11/09 12:40:56 | michel

رجل غير مناسب لك | الصومال | 2007/11/08 12:41:44 | س. خيرالله اتكلي على الله وافسخيها من اول الطريق. الخطوبة هي فترة التعارف وقد تم التعارف وفهمت شخصيته التى لاتنسجم مع شخصيتك، اذن ليس هو الرجل الذى تستطيعين العيش معه.هكذا وببساطة ومن اول الطريق قبل ان تتعقد الامور ، واجهي اهلك بالموضوع لانه ليس الرجل الذي يناسبك. نظرة هذا الرجل الى المرأة نظرة تملك وسيطرة وهو يشكلك على ذوقه لتكوني مطيعة وصورة عما يرغب ولا يريدك شريكة عندك شخصيتك المستقلة وبكل اسف هذه هي نظرة الرجل العربي الى المرأة. سؤال: هل توجهين اليه ملاحظات عن هذه التصرفات وتقولين له بانها تصرفات لاتعجبك ولا تريدينه ان يتصرفها لانها تزعجك : وهل ناقشت هذا الموضوع معه؟ وماذا كان رأيه؟ لماذا تتصرفين كانك تابعة له؟ هو يملي عليك مايريدة وانت صاغرة؟ قولى له هذا ما يعجبني بالرجل وهذا لايعجبني، عبري عن نفسك وافكارك وقولي ماتريدين فقد يعود هو الى امه ويناقشها بالموضوع ويقتنع معك. لاتتخلي عن شخصيتك والا اصبحت عبدة له.لكل ذلك قلت لك من اول الطريق اقطعيله كارت. i think you said it all,you are free man

tout va bien
| المغرب | 2007/11/09 19:00:46 | samar

kol lan yosibana illa makataba allaho lana

تحية وسلام إلى السادة جوهر و خير الله.
| اسبانيا | 2007/11/10 11:22:05 | علي-عربي

كنت قد كتبت إليك تعليقا في الموضوع السابق و لا أعرف لماذا لم ينشر . أحيي فيك إخلاصك وتمسكك بالقيم والأحكام الإسلامية.. فلا اجتهاد مع النص , خصوصا آيات وأحاديث الأحكام (ولا تقربوا الزنا) مثلا.. إنما قصدي أن نتقبل رأي الآخر بشيء من سعة الصدر وأن نرد عليها ردا جميلا , فلسنا أحسن من موسى (س) و لا الآخر أفجر من فرعون حيث قال عز من قائل "إذهبا إلى فرعون فقولا له قولا لينا" كما قال تعالى لحبيبنا محمد (ص) "وجادلهم بالتي هي أحسن" وخاطبنا أيضا بقوله "و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي أحسن" فالعربي المسلم أولى وكل سواء.. فأنا شخصيا لا أتفق مع السيد س. خير الله فيما يقول البتة , لكني أعترف أنه يكتب أفكاره بطريقة أكاديمية حضارية بعيدة عن الشتم والسب.. فأنا مسلم مثلك وأشاطرك كل آرائك..لكن هذا لا يمنع أن نحترم الآخر في إطار "الفكرة تحترم والرأي يناقش". والله المستعان.

إضافة
| اسبانيا | 2007/11/10 12:22:07 | عربي

عفوا , فكلامي موجه إليك أخي جوهر , أرجو ن تقبله من أخ يحبك في الله . وفق الله أختنا للا ختيار الصحيح . والسلام للجميع.

لامساس في العقيدة
| دولة أخرى | 2007/11/10 14:48:04 | جوهر

اخي العزيز علي اراي والراي الاحر ليس في الدين انما في القضايا الاحري العقيدة لامساس فيها تحترم عقيدتك وتحترم عقيدة الاخرين ناس تعبد الافيال وناس بتعبد الحميار (والعاقبة للمتقين) فنحن في قصية مختلافة عن فرعون فرعون لم يعرف الله وصاحب جاة وقوة وعرش والطلب ان يتنازل هنا اتي قول لينا اما الاخر يعرف نحن اهل عقيدة ترفض الزنا والخمر والربا والي اخر يجب ان تحترم وليس علي الملاء تعارضه ولو انت من اهل الزنا لمازا تتباهي ولوكنت في دين غير دين الاسلام تحكي لية مدام ربك سترك ادعوا لك بالتوفيق في البلاد البعيدة وبالهديا الاخ خيرالله

to khiralah
| الجزائر | 2007/11/10 17:57:40 | mona

ana atafi9o m3a khirah fichaye wa okhalifoho fi chaye akhar,tafsakha l khotoba 3a9li wamanti9i lakin moch bisohoula,khasha balhila witajahol,il marea lazamha tkoun 3andha chakhsiyatha walakin machi tkoun manfarda,ghadi tkoun mzawja bwahad 9asma m3ah lahlowa olmorra,ya3ni khas nsijam ohob..ila makanoch hadchi donc makaynach hayat,surtout m3a had khatibha 3la had 3tirafha anaha khayfa tkalam hdah hit tay3ala9 3liha fkolchi,hta hiya khasha t3ala9lo 3la hdarto olbaso ochakhsiyto kolha..hta hiya tafrad 3lih chno katabghi farajal bach ydiro..

شو صاير معاكم ياجماعة
| دولة أخرى | 2007/11/11 10:11:51 | سلمى الحايك

شو باين الخيمة صارت خيمة جوهر يحكي ويردوا عليه ويرجع يرد ويردو عليه وناسين الموضوع الأساس، نتمنى ان تتركز التعليقات على الموضوع وعلى تعليق الخيمة عليه، قبل التعليق على مشاركات القرآء الكرام وشكرا

حياكي الله ياسلمي
gohar_hussein@hotmail.com | دولة أخرى | 2007/11/11 13:54:59 | جوهر

اراء تطرح للنقاش راي وراي اخر وكلنا نقراء وان وجدت استفادة نستفيد وليس المكان حكر علي احد كما ننصح الحائر ان وجدت لدينا النصيحة اما انتي ياسلمي كلامك ناعم وفي العظم ربنا يعين المعاكي اما اتهامك ياسلمي اتهام باطل ليس فكل المواضيع لي تعليق انما كان هزا تعليق علي شخص يبيح شي يحرمة الاسلام مع اطيب التمنيات لكي بدوام التوفيق

غيروا الموضوع ياجماعة
| دولة أخرى | 2007/11/12 11:02:07 | س. خيرالله

ياخيمة غيري المضرب ، غيري الموضوع فقد اخذ حقه وكفاية> غيروه قبل مايعلقوا العربان ببعضهم.

to khayra llah
| اروبا | 2007/11/12 17:34:37 | mona

adhaktani wallahi,kama anni astaghribo li shakhsak !! mona

المصارحة
drdoosh@hotmail.com | قطر | 2007/11/13 10:13:23 | YEMEN

السلام عليكم عليك بالمصارحة في أول الأمر بأن يخفف من هذاالكم من النصائح التي جلبت لك الملل فإن لاحظتي في تغير والااتركية فالدين يسر وخيرالاموراوساطها ولكن قد تحصلي على آخر لايكثرمن النصائح لكن فية عيوب كثيره0

Mona il faut discute autre probleme
| اثيوبيا | 2007/11/15 11:28:37 | S.Khairalla

Ya Mona la tastagribi , le probleme deja termine et point a la ligne.We shoul discuss another.Billahi 3alayki La tastaghribi.

TO KHAIRALLA
mouna-ner@hotmail.com | دولة أخرى | 2007/11/17 17:14:42 | MN

leeh tashaeom dah?ana konti mitaf9a ma3a araeak o afkarak,bas konti batmanna matkonshi bit9oul haga witi3mil haga tanya zayyi sit Roula ili bit9ol haga wibiti3mil haga,bit3ardak 3ala afkarak wihiya bitkhoun gozha lama wahid biy9olha ana mo3jabon biki wihiya bigawbo:shokran 3ala ihsasik,dah kalam ma39oul li wahda mitgawiza???ilkhiyana mosh sex m3a gharib obas ilkhiyana kilma sghira ma3naha kbir wirabina ysamih ljami3

احترمى الاخرين
| المغرب | 2007/11/17 23:29:12 | nadia

السلام عليكم اسحبى كل الكلام الدى قلته عن الاخت رولا يا ايتها الاخت منى انا احب رولا و اعتبرها اختا لى وهى جد محترمة و بعيدة عن كل الشبهات

yarab ir7am jami3 alfatayat al7azinat
nevada@homane.scool | المغرب | 2007/11/20 16:42:54 | nora

ana ab7ato 3an zawjin yakhafo lah katiran wayo7iboni

la hawela wala kowata ila bi lah
| المغرب | 2007/11/23 02:21:34 | med larbi

salut souer vraiment je te vois que tu es tres perturbée essaie d abord de verifier des sentimennts envers lui pendant cette periode et soit claire c est pas grave mets les points sur les i avant qui sera tard et en plus j attire ton attention ces reflexes est normaux possible qui est tres amoureux de toi cé pour ca qu il reagit comme ca tu dois etre fier de lui

يعجبني حلول س.خيرالله
| العراق | 2007/12/04 22:48:49 | سارة

انا مع حل الاخ خيرالله افسخي الخطوبة تجارب الاخرين اثبتت بان هكذا اطباع لا يغيره شيء حتى لو قلتي له بان تصرفاته لا يعجبك تحملي كلام العائلة افضل من ان ترتبطي برجل وتعيشين طول عمرك حياة نكد بنكد. اطلب من الاخ خيرالله ان يكتب ايميله لو تكرم لانني معجبة باراءه.

وفق الله أختنا للا ختيار الصحيح
awarino_1979@hotmail.com | المغرب | 2007/12/27 00:06:25 | ahmed

شىء واحد وهو الله يهديك اقول لك يا اختى ادا اردت ان تنالين الجنة فطيعى زوجك والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

khatibi la yonasiboni
| المغرب | 2008/07/08 00:09:28 | layla

in kanat khotoba wa tarayna ana zawaj fachil mina afdal an tafsikhi liana zawaj bidon tafahom la yomkin an yastamir wa 3alayki tahamol l3awa9ib wa laho walio tawfi9

nassiha liwajhi llah
ahmed_m_206@hotmail.com | المغرب | 2008/07/13 17:57:02 | ahmed

ya okhti la takoni motaatira bi algharb ya3nni ana hora fi kolichayee

تحية الى المتابعين
| مصر | 2008/08/18 17:59:55 | نورا

تحية الى* جوهر*رولا*عربى*شر اللة*وعايزة اسال خير اللة سوال انت عنجد هو دة فعلا تفكيرك ولا انت حابب تخلى اللى يشوفة ردك يهتمة فيك وعنجد ما بدى جواب

ana 3azez sakam f madrid marruk min alhocima
jokvallecano_@hotmail.es | المغرب | 2008/10/13 21:08:20 | 3azez

hahna sawa 3la erivias vallecanos magareba o ma3f hayda wla walo walo ok

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
الاسم: *